"تعليم البرلمان" تطالب بحضور الوزراء الجدد للمجلس لعرض خطتهم للتطوير

6:14 ص mostafa mohamed 0 تعليقات

"تعليم البرلمان" تطالب بحضور الوزراء الجدد للمجلس لعرض خطتهم للتطوير


قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن اللجنة ستطلب بحضور وزيرى التربية والتعليم والتعليم العالى فى أقرب وقت ممكن لعرض رؤيتهم للمنظومة التعليمة وأفكارهم لتطويرها.

وأضافت عضو لجنة التعليم فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستطلب من الوزراء الجدد للمنظومة التعليمية طرح رؤيتهم على اللجنة، متوقعة أن الوزراء الجدد يحضرون لاجتماع اللجنة فى الأسبوع المقبل.

وحول تصريحات طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الجديد عن على إنه ليس ضد "مجانية التعليم"، "لكن علينا مراجعة كلمة المجانية بما يتفق مع موارد الدولة، قالت ماجدة نصر، إن مجانية التعليم صورية بشكل كبير والدليل على هذا التعليم فى المراكز التعليمية "السنتر" والدروس الخصوصية.

وأوضحت ماجدة نصر أنها المرحلة الابتدائية والإعدادية يجب أن تكون الزامية ومجانية فى نفس الوقت، وذلك بهدف الحرص على عدم التسرب من التعليم والقضاء على الأمية، ومراعاة ظروف المعيشة.

وأشارت إلى أن المراحل التعليمة الأخرى الثانوية والجامعة يمكن ان تكون مجانية التعليم بشروط، معينة لتفوق، ولفتت إلى أنه لا يمكن إلغاء الدروس الخصوصية قبل تحسين التعليم فى المدارس.

كان طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وأوضح أن الدولة تؤكد على تلك المجانية؛ فى الوقت الذى تنفق فيه الأسر المصرية قرابة الـ 30 مليار جنيه على الدروس الخصوصية، لكن"هذه المجانية ليست موجودة على أرض الواقع"؛ مشيرا إلى فكرة التعليم المجانى عالى الجودة لسنة دراسية معينة وباقى السنوات بشكل آخر، قائلا: "مفيش حاجة ببلاش والدولة عليها التزامات كبيرة ومش هنقدر نرفع من ميزانية التعليم".

0 comments: